کد مطلب:354130 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:1850

و قال رسول الله إن معاویة یموت علی غیر الإسلام
كتب الحافظ السقاف فی موقعه: التنزیه (tanzih.org):

حدیثٌ صحیحٌ صریحٌ فی أن معاویة یموت علی غیر ملة الإسلام!

ثبت بالسند الصحیح عند البلاذری فی التاریخ الكبیر قال: حدثنی إسحاق، حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن ابن طاووس، عن أبیه، عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال: كنت جالساً عند النبی(ص)فقال: یطلع علیكم من هذا الفج رجل یموت یوم یموت علی غیر ملتی! قال: وتركت أبی یلبس ثیابه فخشیت أن یطلع فطلع معاویة. وهذا إسناد صحیح فی غایة من الصحة.

قال الحافظ السید أحمد بن الصدیق الغماری فی جؤنة العطار(2/154): وهذا حدیث صحیح علی شرط مسلم، وهو یرفع كل غمة عن المؤمن، المتحیر فی شأن هذا الطاغیة قبحه الله، ویقضی علی كل ما یموِّه به المموهون فی حقه!

ومن أعجب ما تسمعه أن هذا الحدیث خرَّجه كثیر من الحفاظ فی مصنفاتهم ومعاجمهم المشهورة، ولكنهم یقولون: فطلع رجل ولا یصرِّحون باسم اللعین معاویة، ستراً علیه وعلی مذاهبهم الضلالیة فی النَّصْب، وهضم حقوق آل البیت ولو برفع منار أعدائهم، فالحمد لله الذی حفظ هذه الشریعة رغماً علی دس الدساسین وتحریف المبطلین). أنظر مجمع الزوائد (5/243) فإنه ذكر هناك هذا الحدیث من روایة الطبرانی بلفظ(فطلع رجل) هكذا مبهماً)! انتهی.

أقول: وروت مصادرنا عن علی علیه السلام أن معاویة یموت نصرانیاً! ففی مدینة المعاجز للسید هاشم البحرانی رحمه الله:2/184: (ابن شهرآشوب: عن المحاضرات للراغب أنه قال صلی الله علیه وآله: لا یموت ابن هند حتی یعلق الصلیب فی عنقه! وقد رواه الأحنف بن قیس، وابن شهاب الزهری، والأعثم الكوفی، وأبو حیان التوحیدی وابن الثلاج، فی جماعة، فكان كما قال علیه السلام)!

وصدق رسول الله صلی الله علیه وآله وصدق أمیر المؤمنین علیه السلام

فقد روی القاضی النعمان المغربی فی شرح الأخبار:2/153، المتوفی سنة363: (عن سعید بن المسیب قال: مرض معاویة مرضه الذی مات فیه، فدخل علیه طبیب له نصرانی فقال له: ویلك ما أرانی أزداد مع علاجك إلا علة ومرضاً! فقال له: والله ما أبقیت فی علاجك شیئاً أرجو به صحتك إلا وقد عالجتك به، غیر واحد فإنی أبرأت به جماعة، فإن أنت ارتضیته وأمرتنی بأن أعالجك به فعلت. قال: وما هو؟ قال: صلیب عندنا ما علق فی عنق علیل إلا فاق! فقال له معاویة: علیَّ به. فأتاه به فعلقه فی عنقه فمات فی لیلته تلك والصلیب معلق فی عنقه).

ورواه فی المناقب والمثالب/225،وفی الصراط المستقیم لابن یونس العاملی:3/50: (سلمة بن كهیل: قال الأحنف: سمعت علیاً یقول: ما یموت فرعون حتی یعلق الصلیب فی عنقه، فدخلت علیه وعنده عمرو والأسقف، فإذا فی عنقه صلیب من ذهب! فقال: أمرانی وقالا: إذا أعیا الداء الدواء تروحنا إلی الصلیب فنجد له راحة! الزهری: دخل علیه راهب وقال: مرضك من العین، وعندنا صلیب یذهب العین فعلقه فی عنقه فأصبح میتاً، فنزع منه علی مغتسله. وفی المحاضرات: لما علقه قال الطبیب: إنه میت لا محالة، فمات من لیلته!).

وفی التعجب لأبی الفتح الكراجكی/107: (واشتهر عنه لم یمت إلا وفی عنقه صلیب ذهب، وضعه له فی مرضه أهون المتطبب، وأشار إلیه بتعلیقه، فأخذه من كنیسة یوحنا وعلقه فی عنقه)!

ونقل الشیخ محمود أبو ریة فی كتابه شیخ المضیرة/185، عن أحد علماء الألمان قوله: (ینبغی لنا أن نقیم تمثالاً من الذهب لمعاویة بن أبی سفیان فی میدان كذا من عاصمتنا "برلین"! فقیل له: لماذا؟ قال لأنه هو الذی حول نظام الحكم الإسلامی عن قاعدته الدیمقراطیة إلی عصبیة، ولولا ذلك لعم الإسلام العالم كله، وإذن لكنا نحن الألمان وسائر شعوب أوروبا عربا مسلمین).(الوحی المحمدی/232).